هل الشيخ ياسين العجلوني متيقن لهذه الدرجة مما يقول ام انه في شك او ظن او توهم؟

الفرق بين طالب العلم وغيره ما قاله من أوتي جوامع الكلم فعمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي لا يعرفه الكثير من المسلمين كان يبحث عن الحق في التوراة والانجيل وفي الصحف المترجمة للعربية والتي كانت موجودة بكثرة في الجزيرة العربية. 

لكنه حقيقة (أي عمر) لم يصل الى الحقيقة الا عندما آمن بأن محمدا هو من اوتي جوامع الكلم ، فهاهي التوراة والانجيل وكتب المجوس موجودة بينهم لكنها لن توصلهم للحقيقة بالطريقة التي يوصلهم اليها القران فقد دخلها الكثير من الترجمات المتكررة التي افقدتها القدرة الالهية المقنعة الموجوة في الالفاظ الالهية المختارة.

فالله تعالى لما اختار من لغة موسى ولغة عيسى الفاظا لينزل بها التوراة والانجيل فانه تبارك وتعالى ترك الفاظا واساليب لعلمه تعالى بمآل من سيتخذها دينا، كذلك عندما انزل الله تعالى القران اختار من الفاظ العربية وترك اخرى لعلمه بان في تلك الالفاظ التي احتواها في كتابه الحكمة البالغة والتي ستوصل الامة الاسلامية عبر 1500 عام الى بر الامان {ان هذا القران يهدي للتي هي اقوم}.

كذلك لما اختار الله تعالى محمد رسوله لم يختر رجلاً كعمر افنى عمره وهو يبحث عن الحق في كتب اهل الكتاب بل اختار رجلا كان يذهب الى رؤوس الجبال وكان يجار الى الله ان يهديه الصراط المستقيم بعيدا عن اي تاثير لتلك الالفاظ التي اختارها المترجمون والتي ستودي بقارئها الى مفاهيم ومصطلحات قد تعيق دعوته لهداية البشرية.

فالالفاظ التي تلفظ بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي تماما كتلك الالفاظ التي احكمها الله في كتابه فالحكمة كل الحكمة تفوه به الرسول مما لم يكتبه الله في القران، ثم بين الرسول صلى الله عليه وسلم ان الحكمة هذه لا تتنافى مع الحكمة الموجودة في التوراة والانجيل والزبور وكتب المجوس بل جعل "الحكمة ضالة المؤمن فَحَيْثُ وَجَدَهَا فَهُوَ أَحَقُّ بها"

فعلى طالب العلم (حتى يصل الى الحقيقة الكاملة) ان ينظر لما في القران والسنة اولا ثم يبحث عما لم يشأ الله ان يذكره فيهما لعلمه تعالى بانه موجود في كتب الاوليين فيبحث عن تلك الحكمة المكملة والموجودة في كتبهم.

فالله تعالى عندما كشف للرسول بعضا من الغيب فانه كشف كذلك لغيره من الرسل بعضا من علم الغيب ايضا فينبغي على طالب العلم ان يبحث في القران والسنة فقط عن تلك الغيبيات ثم لا يكتفي بذلك بل عليه بالبحث عن جميع ما ذكره الله تعالى لانبيائه الاخرين من الغيب.

ثم على طالب العلم ان يبحث عما تحقق من ذلك الغيب الذي اخبر الله الرسل عنه فيبحث عما وقع منه وما لم يقع، لذلك تاتي اهمية دراسة التاريخ دراسة علمية دقيقة لمعرفة ما تحقق مما لم يتحقق من الغيبيات التي اخبر الله تعالى رسله عنها.

فلا يكفي لطالب العلم ان يدرس الغيبيات فقط بل عليه ان يتحقق من وقوعها حقيقة ولا ينخدع بدعاوى البعض بوقوعها او عدمه فعلم التاريخ يجب ان يقرا جيدا قبل الاستمرار في طلب العلم وليس التاريخ كما يعرضه المؤرخون الغربيون بل التاريخ كما ينبغي ان يقرأ بنظرة علمية ثاقبة (مثاله نظرة البيروني للتواريخ).

اذن علم الفتن والملاحم والغيبيات واشراط الساعة يحتاج الى الامرين:

الاول دراسة نصوص القران والسنة وكتب الانبياء

الثاني دراسة التاريخ ليتحقق من وقوع تلك الغيبيات او من عدم وقوعها

الأمر الثالث ان يعي حقيقة تلك الالفاظ ولا ينغر بواقعه فليس الواقع هو الذي يفرض على طالب العلم ان يقول بامكانية وقوع علامة من العلامات او فتنة من الفتن بل يتغير الواقع بسرعة اكبر من قدرة طالب العلم على التنبه لذلك التغيير، لكن هناك سنن بينها الله تعالى لرسله تؤكد على وقوع التغيير عند تحققها (قد خلت من قبلكم سنن).

اذن علم الفتن والملاحم واحداث الساعة الذي هو جزء من الغيب يحكمه ما ذكرنا وهناك حقيقة كبرى يجب على طالب العلم ان يعيها ان الغيب علم يختص به الله تعالى فلا يتكلم طالب العلم الا بما اخبر الله عنه من ذلك الغيب لرسله بعد ان يتيقن بانه قد وقع ويتاكد تاريخيا من وقوعه وليعلم طالب العلم ان هناك غيبا لم يذكره الله تعالى لرسله فلا يتكلم بما ليس له به علم.

فالمنصور اليماني لا يمكن تحديد شخصيته أبدا حتى ياتي، بينما المهدي توجد من النصوص ما تبين عائلته ومخرجه واسمه وصفته وصفة زمان خروجه فما ذكر من نصوص عن المهدي تعطي نسقا تاريخيا (يكاد يكون واضحا جدا).

اما الابقع فلا يعرف عنه الا القليل والسبب هو ان الله تعالى لم يشأ ان يخبر احدا من الرسل الا بلقبه وبعض افعاله (يفر الى الروم) ولم يخبر باي شيء اخر عنه الا هذا. 

اذن فهناك من الغيبيات ما لم يذكر فلا يجوز لطالب العلم ان يتسرع بوقوع الفتن او الاحداث لعدم احاطته بالغيب كله اي لا يتكلم طالب العلم الا بما ذكر من الغيبيات ولا يتكهن بما لا يعلم وقوعه من عدمه.

الغيبيات في القران يمكن حصرها لوجود نص القران كاملا، اما الغيبيات في السنة فيجب حصرها والبحث عنها في جميع الكتب التي تسند الحديث للرسول فلا يكفي قراءة الكتب الستة مثلا بل يجب قراءة جميع الكتب التي فيها حديث.

فالسٌنة غير القران لانها لم تٌجمع في كتاب واحد بل كٌتب جزء منها بوجود الرسول والجزء الاخر نقل سماعا حتى جاء التابعين فكتبوه وبقي جزء لم يكتب بل نقل سماعا فجاء تابعي التابعين فكتبوه وبقي جزء لم يكتب فجاء اتباع اتباع التابعين فكتبوه.

اذن يجب جمع جميع نصوص السنة قبل ان يتكلم طالب العلم ويتسرع في عمله هذا بعد جمع نصوص السنة عليه واجب وهو الربط بين تلك النصوص وفق الالفاظ النبوية لا وفق فهمه هو، اي ان يجمع الاحاديث التي تتقارب الفاظها ونسقها في مجموعة وعليها الا يستعجل حتى يستكمل مجموعات الاحاديث تلك، اي انه ينتقل لمرحلة متقدمة وهي النظر لمجاميع الاحاديث بالفاظها المختلفة ولا يتمسك بحديث واحد منفرد او لفظ واحد.

ثم يحاول الربط بين تلك المجاميع الحديثية وفق ما تقتضيه الفاظ المجاميع، فمثلا الحديث الطويل الذي ذكر فيه الرسول ما كان وما يكون وما هو كائن اصبح بامكاننا بعد جمع 2000 حديث ان نخرج بنص طويل واحد يتكون من عدة مجاميع تصل الى الـ 200.

فالسنة يجب ان يجتهد طالب العلم في جمعها ومن ثم فصل نصوص الفتن منها عن غيرها، وبعد هذه المرحلة تاتي المرحلة الاصعب وهو وضع الترتيب الصحيح للفتن وعلامات الساعة، فلا يكفي ان نجمع مئة او مئتين او الف حديث للوصول للترتيب الصحيح، بل تحتاج لقراءة مئة الف حديث حتى تصل لمرحلة القدرة على ذلك.

وهذا ما فعل بعضه البخاري ومسلم مثلا ، فهو جمع 600 الف حديث حتى اخرج منها صحيح البخاري كذلك نحن يجب ان نقرا القدر نفسه حتى نخرج منها النصوص الخاصة بالفتن والغيبيات وعلامات الساعة.

بعد هذه المرحلة تأتي مرحلة تحقيق النصوص وهنا ساتكلم بكلام قد يثير علي الكثير من طلبة العلم وهو اننا يجب الا نرمى الاحاديث التي ضعفها محقق وراء ظهورنا بل يجب دراستها مرة اخرى وهنا يجب ان نقوم بدراستها من طريقين:

الطريق الاول بطريقة اهل الحديث

الطريق الثاني بطريقة النصوصيين (من يدرس النصوص دون السند كما يفعله الدارس لنصوص التوراة والاناجيل المختلفة وكتب الانبياء ونصوص المخطوطات).

ويجب الاعتماد على المحققين (البخاري ومسلم والالباني مثلا وعلى غيرهم من العلماء) لكن يعتمد على البخاري ومسلم كاصل للاعتماد على منهجهما في التحقيق (كذلك الالباني) وتدرس تحقيقات العلماء الاخرين وما لم يحقق ينبغي تحقيقه.

أخيراً تاتي مرحلة الاسقاط، وهي النظر في الواقع المعاصر والبحث عن الاشخاص الذين قد يكونوا قد ذكروا في النصوص وفي الحقيقة منذ ان درست علم النسب وعلم التاريخ (قبل ان اتجه لعلم الحديث ومقارنة الاديان) استوقفني سلسة انساب العثمانيين والهاشميين والعلاقة الوطيدة بخاصة بين السلطان عبد الحميد اخر الخلفاء الحقيقيين مع امير مكة الحسين بن علي وما جرى بعد ذلك.

لأن جميع الفتن والملاحم ترتبط بهذا الحدث وهو الفترة بين 1900م الى 1916م 1334هـ فهذه العائلة التي سيخرج المهدي من اواخرها (عبد الله الثاني) قد انطبق عليها الكثير من النصوص التي احصرها بـ 2000 نص تقريبا، اي اننا لن نجد في الواقع منذ عام 1908م حتى اليوم 2011م عائلة تنطبق عليها النصوص سوى هذه الاسرة (مضى خمسة منهم وبقي ثلاثة).

فاحاديث الفتن بدءاً من الفتن الاربع الاحلاس و السراء و الدهيماء و التي تموج موج البحر وغيرها مرتبطة بهم ارتباطا عجيبا ، ليس لاني اعيش في الاردن كما يظن البعض فقد عشت قبلها 17 سنة في سوريا وعندما انتقلنا للاردن كنت منعزلا تماما في مكتبة اليرموك مدة 1987م حتى 1995م ثم زاد انعزالي عندما صرت معلما للفيزياء فلا ارى الا طلابي ولم اخالط المعلمين حتى اليوم.

لكن كانت علاقاتي وقد حددتها مع مجموعة من الدكاترة المبدعين الذين يعتبروا من خيرة اهل الاختصاص كالدكتور حسين بني خالد وفوزي الشايب وخليل ابورحمة وعوض منصور والشيخ علي الحلبي والشيخ الالباني وذلك المجتمع العلمي البعيد كل البعد عن التزلف لأحد.

بل كان طلبة العلم يأتون من ماليزيا واندونيسيا لحضور دروس الشيخ فوزي الشايب الذي هو علامة لكن الجامعة لم تكن تقدره او الشيخ حسين بني خالد علامة العقائد او المخترع الباهر عوض منصور او المحقق المبدع علي الحلبي وشيخه الالباني.

لكن التقيت برجل فاضل من رجالات الفكر والتخطيط والمسؤولية لا اريد ذكر اسمه لحساسية الموضوع درست معه العبرية هذا الرجل يفكر عن أمة وهو الان في اعلى المراكز الحساسة في الاردن وهو قد اطلع على حياتي كصديق ويعرف تماما انني لست ممن يبيع دينه بدراهم او بمركز او سلطة او امارة بل عملي في بيع الحلويات كبائع متجول جعل الكثيرين لا يهتمون لوجودي وعملي كمعلم في مدرسة جعل الانظار ولله الحمد لا تهتم لوجودي فما قيمة المعلم او البائع المتجول حتى ينتبه له احد او يفكر فيه.

اذن ارتبطت النصوص بالاحداث التي وقعت في هذه الاسرة ففتنة الاحلاس بدأت عندما غدرت الفئة الباغية والروم به بعد ان اصبحت الشام مائدة له ولاهل بيته، ثم تكالبت الامم على الاسلام كتكالب الاكلة الى قصعتها زمان ابنيه وتحقق الغدر الاول وظهرت الجبابرة واصحاب الثورات ودعاة الضلالة وشاء الله ان نصير غثاء كغثاء السيل.

وشاء الله ان ياتي ببني اسرائيل وينزلوا الارض المقدسة ووقع البلاء والمحن في هذه الاسرة والتقتيل كما وقع لعامة المسلمين واستولى الجبابرة وابناؤهم على مقدرات الامة وصار المسلم حلس بيته وطالت هذه الفتنة حتى ظهرت المعادن والنفط واجتمع حول منابعها شرار الخلق.

ثم تطاول الحفاة العراة رعاء الشاء ثم ظهر العائذ الاول مع الجهيمان واستحل اهل الحرم القتال فيه ودخلنا مرحلة الخبث وهلاك العرب وسلط الله الجبابرة بعضهم على بعض وظهرت الطائفة المنصورة في بيت المقدس واكنافه في لبنان وغزة وظهرت الطالقان(حركة طالبان) والان نحن سنشهد ظهور الطائفة المنصورة حول دمشق وانطاكية.

وشاء الله ان تبدأ مرحلة الاستبدال هذا العام بكيد منه بالكائدين بالامة فهم (اي من يكيدون) يظنون بان هذا النوع الجديد من الكيد لازاحة المفضوحين من الجبابرة والاتيان بالمنافقين ليستولوا على مقدرات الامة عبر ثورات الديمقراطيين سترتد قريبا عليهم.

فمن سنة الله ان يكيد بالظالم حتى ياخذه ومن رحمة الله ان الله يسلط الظالم على الظالم فمن استحل الاخذ من البنوك الربوية استحق حربا من الله على يد الجبابرة ويهلك الله الجبابرة بهؤلاء ثم يهلك الله قريبا هؤلاء الدعاة دعاة الضلالة وهم اخرهم خلال فتنة السراء سيهلكهم الله على ايدي الصالحين.

فنحن الان على اعتاب المرحلة الاخيرة من فتنة الاحلاس والتي ستنتهي بقيام خلافة هاشمية في الارض المقدسة بعد ان تستكمل بني اسرائيل كيدها وتتمايز الى فئتين الظالمة التي ستهدم المسجد الاقصى وستبني الهيكل وتسبب الحروب بين السنة والشيعة والفئة الصالحة التي ستركن الى سنة الله ان الارض يرثها الصالحون وستعقد العزم على القتال مع الفاتحين القادمين عبر الاردن من الطالقان واليمن والحجاز ومصر وتركيا والشام بقيادة عبد الله الثاني مع الجيش الاردني ليتحقق على ايديهم وعد الله لكل من المسلمين وللصالحين من الاسرائيليين وتنتهي بذلك فتنة الاحلاس.

ثم يستخلف بعده الجابر وتبدأ السراء بخروج العلج الحسيني عليه ثم يخرج السفاح ويغلب المخزومي وتبدأ الدهيماء ويستمر الامراء والخلفاء من هذه الاسرة بقتال الجبابرة في الارض حتى يخرج اخرهم وهو السفياني وتملئ الارض ظلما وجورا كما ملئت زمن عبدالله والجابر والسفاح قسطا وعدلا.

وعندها يخرج المهدي بن عبد الله ذاك وتبدأ العلامات الكبرى فجميع هذه الفتن ستحدث زمن هذه الاسرة وقد حدثت اولاها وسيعودون من حيث بدؤا من مكة ويفتحون جزيرة العرب وفارس زمان عبد الله الثاني بعد ان فتحوا بيت القدس ثم يفتحوا تركيا وروما زمان ابنه محمد المهدي ثم يفتحون الدجال ومن سياتي معه بعد عام 1499هـ وينزل عيسى ويعودوا ونعود وينطق الشجر والحجر.

اعتذر لكوني ذكرت سيرتي الشخصية ضمن الاجابة فقد ذكرتها ليعرف من لا يعرف انني كطالب علم لا اعتقد بالقومية او الوطنية او الديمقراطية منهجا فنحن كاجدادنا لا نرى الا الجهاد سبيلا لنشر دين الله لكن الجهاد هو الجهاد المنضبط بحدود السنة وبفهم علامات الساعة والفتن، فنحن الان لسنا في زمان نطق الحجر عند فتح القدس.

ففتح القدس زمان عبد الله هذا سيكون باسلحة حديثة وبتخطيط استراتيجي وبحرب طاحنة شمالا وبصلح في الوسط وبقتال في الجنوب ولن ينطق الحجر والشجر عند فتح القدس على يدي عبد الله عام 1446هـ بل هذا سيكون بعد تحقق وعد الاخرة 1446هـ وبعد مجيئ الجابر والحسيني العلج والسفاح والسفياني والملحمة العظمى وبعد بيعة المهدي 1490هـ وبعد فتح القسطنطينية ورومية ثم طلوع الشمس من المغرب ثم خروج الدابة ثم يخرج الدجال (ويعود اليهود معه مصداقا لقوله تعالى: "وان عدتم عدنا").

ثم ينزل السيح عيسى بن مريم ثم يقاتل المهدي مع المسيح في شرق النهر يقاتلون الدجال الذي يهرب ومعه اليهود من دمشق وينزلون القدس غرب النهر وعندها سينطق الشجر والحجر ويتحقق قول الله "وان عدتم عدنا" ثم لا يهود بعدها ولا نصارى وتصبح الارض كلها على الاسلام.

وتنزع الخلافة من الهاشميين ويكون اخر خليفة في الارض هو عيسى بن مريم تحقيقا لوعد الله لداود ان يبقى غصن منه ، ويحكم عيسى بدين الاسلام لا بغيره ثم تفتح ياجوج وماجوج وتنتهي بذلك ارتباط الفتن بهذه الاسرة، اذ بعد موت المسيح تخرج ريح طيبة تقبض ارواح المؤمنين فلا يبقى على الارض الا مشرك وكافر وعليهم تقوم الساعة.

هناك 16 تعليقًا:

  1. شيخي الفاضل جزاك الله خيراً على الشرح المنطقي الرائع

    و أُقبّل يداك التي تبيع الحلويات و تكسبك الحلال الطيب.


    و أسأل المولى أن يزيدك علماً و عملاً متقبلا و يدخلني و إياك في رحمته إنه ولي ذلك و القادر عليه.

    ردحذف
  2. شيخنا الكريم ...
    تقول ان هدم المسجد الاقصى هذا العام او العام القادم وان الملك عبدالله سيحرر المسجد الاقصى خلال الاعوام القادمة .... وتجزم بصحة ذلك ...بل وقلت سيولد له ولد اسمه محمد بناء على دراساتك ...

    1- فماذا سيكون موقفك اذا لم يحصل هدم للمسجد الاقصى خلال العامين فضلا ان يكون الملك هو امير المؤمنين ؟!

    2- وهل تعتمد في دراساتك على كتب التوراة والاناجيل !حتى ولو كانت محرفة ؟

    3-وهل مخطوطات قمران هي فعلا تمثل التوراة الحقيقية وأين هي وكيف حصلت عليها ؟!

    4- وهل يوجد في عصرنا الحاضر أناجيل او توراة غير محرفة ؟!
    اتمنى أن تأتي الايام ونرى مدى هذا الكلام العجيب يا شيخ بارك الله فيك ......

    ردحذف
  3. ماهو دور الروم حين يغزو مجوس إيران بلاد الخليج العربي حيث أن لهم قواعد لا يمكن التخلي عنها هل من المعقول أن يقفوا مكتوفي الأيدي؟

    ردحذف
  4. لا اومن بحدوث بعض هذه الأحداث ولا أوافق الكاتب لهذا الموضوع لأنه ادخل نفسه في علم الغيب وحدد فيها التواريخ والأسماء وكأنه اطلع على علم الغيب نحن كمسلمين ومن أهل السنه والجماعة لانؤمن الا بما ذكر في القران والسنه النبويه المحمديه ولقد ذكر رسول الأمه بعض الأحداث التي ستحدث في اخر الزمان ولكنه لم يحدد تواريخ وارقام واسماء مثل هذا الدجال الذي يدعي علم الغيب

    ردحذف
  5. من يعتمد على تواريخ في هده القضايا فهو مخطئ
    الاحداث التي ساتقع ستكون مخالفة تماما لبحثك
    سترى بعينك.

    ردحذف
  6. لاتعليق سوى الله يهديكم وتبطلو عبط

    ردحذف
  7. الشيخ الفاضل وفقك الله
    اقدر ماقمت به من بحث واجتهاد ولكن اود التنويه بأنني اطلعت على مدونتكم فوجدناها ملئت لغو كثيرا ونقضا اتمنى ان تعيد النظر في بحثك مع عدم تحديد التواريخ لانك تعلم مافي الامس وما قبله ولكنك في علم مافي غدا عمي.


    اقدر بحثك ومجهودكـ ولكن لكل جوادا كبوه



    ردحذف
  8. يا سيد عجلوني ونقلا عن موضوعك هل ينزل المسيح عيسى بن مريم في دمشق ام في عمان ام في بيت المقدس - منتديات البوادي

    كيف يكون قد كلم الناس قبل مولده؟؟!!! بين عامي 9 قبل الميلا و ...

    ردحذف
  9. ﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﺍﺗﻴﺖ ﺑﻬﺬﺍ ﻳﺎﻣﺴﻠﻢ

    ردحذف
  10. أخي الكريم السلام عليكم وبعد إعلم هداك الله أن الدجال هو نفسه المهدي المنتظر فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الدجال بأنه شرغائب ينتظر والناس ينتظرون المهدي المنتظر علما أن لايوجد في أي حديث من الأحاديث لا الصحيحة ولا حتى الضعيفة حديثا واحدا يجمع بين لفظ كلمة عيسى إبن مريم مع لفظ كلمة المهدي المنتظر معا ولو في حديث واحد فقط أبدا أبدا أبدا هذا غير أنه لايوجد حديث واحد في الصحيحين يذكر فيه لفظ كلمة المهدي صريحا أما فيما عداهما فكل الأحاديث ظعيفة! فتعقّل يرحمك الله

    ردحذف
  11. ياشيخ ياسين اريد منك ان تثبت لي ان ملك الاردن من نسل النبي صلى الله عليه وسلم

    ردحذف
  12. منا القائمُ ، ومنا المنصورُ ، ومنا السفاحُ ، ومنا المهديُّ ، فأما القائمُ فتأتِيه الخلافةُ لا يُهراقُ فيها محجمةُ دمٍ ، وأما المنصورُ فلا تُرَدُّ له رايةٌ ، وأما السفاحُ فيسفحُ المالَ والدمَ ، والمهديُّ يملؤُها عدلًا كما مُلِئَتْ جَوْرًا
    الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الذهبي - المصدر: ميزان الاعتدال - الصفحة أو الرقم: 3/498
    خلاصة حكم المحدث: [منكر جدا وروي موقوفا وهو أشبه

    ردحذف
  13. بسم الله الرحمن الرحيم.اتحدى هذا العلامة الجهبذ الذي فاق الاولين والاخرين بعبقريته ان يثبت ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد حدد اي تاريخ لاي حدث من الاحداث. كما اتحداه ان يثبت بطريقة عقلية او منطقية او دينية تاريخ واحد فقط من الاحداث التي ذكرها.الم يقرا قوله تعالى وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الاهو.ارجو من له اتصال مع هذا العالم ان يطلعه على هذا الرد وشكرا.

    ردحذف
  14. افيقوا يرحمكم الله:
    قال تعالى" ولا يحيطون بشئ من علمه الا بما شاء ..." فالغيب المطلق يعلمه الحق واذا اراد ان يطلع عبدا من عباده على شئ من علم الغيب فله ذلك..
    - إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا .
    -واتقوا الله ويعلمكم الله .
    واوحينا إلى أم موسى .
    -وأوحى ربك إلى النحل .
    - واللذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا .
    وقال الرسول (ص) :
    - من عمل بما علم ورثه الله علم مالم يعلم ...
    - إن من امتي لمحدثين ومكلمين وملهمين وان عمر لمنهم ، " ياسارية الجبل الجبل .. (القصة) "
    - ولايزال عبدي يتقري الي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ........الخ الحديث.
    وقال علي كرم الله وحهه :
    - اندمجت على مكنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الارشية في الطوى البعيدة .
    - إن من العلم كهئية المكنون .
    وجزاءك الله خيرا يا شيخنا الفاضل على جهودك الطيبة .

    ردحذف
  15. (فسيري الله عملكم ورسوله المؤمنون وستردون إلى عالم الغيب .....)

    ردحذف
  16. شيخ نحن لا يهمنا ماحدث او ما سيحدث نحن يهمنا مانحن عليه الان من معصية او من اعمال صالحة فالعبد لا يحاسب الابما عمل ولا يهمنا اذا كان المهدي سيظهر اليوم او غدا او حتى الدجال نحن ندعو ربنا ان نكون مع جيش المهدي وان يعصمنة من فتنة الدجال واي كلام ماعدا القران والسنة يحتمل الصح ويحتمل الخطا فالاديان السبقة معضمها محرفة كليا والعلم عند الله

    ردحذف