عبدالله الثالث

هو عبد الله الهاشمي ولد عام 1428هـ ويتوفى والله أعلم عام 1488هـ، يكون أميراً على خراسان من عام 1448هـ إلى 1467هـ ثم يكون أميراً على الشام من عام 1467هـ إلى 1469هـ.

يفتح مصر عام 1481هـ ويبايع بالخلافة فيها عام 1483هـ، ويرجع إلى العراق بين عامي 1485هـ - 1488هـ، يحارب الفرق والرايات التي تخرج ضد الهاشميين حتى وفاته عام 1488هـ، يلقب بالمفرج والسفاح الذي يسفح المال ويحثوه على الأمة، والله اعلم.

من هو عبد الله الثالث الهاشمي هذا؟
بترجيح الشيخ ياسين العجلوني هو الأمير عبد الله بن علي بن الحسين بن طلال بن عبد الله بن الشريف الحسين بن علي وهو بهذا ابن عم المهدي ، والمهدي هو محمد بن عبد الله بن الحسين بن طلال وعبد الله الثالث اكبر من المهدي بنحو 16 سنة.

يعينه الخليفة عبد الله الثاني أميراً على خراسان بعد نشأة الخلافة الهاشمية ونزولها بيت المقدس والبيعة لعبد الله الثاني بالخلافة فيها عام 1446هـ.

يبدأ قتال الهنود حيث يتخذ من الباكستان وأفغانستان قاعدة لفتح تلك البلاد، وينضم إليه المهدي محمد بن عبد الله الثاني حيث يخرج المهدي من جرش الأردن إلى ابن عمه عبد الله هذا للقتال معه، يمكث هو والمهدي بضع سنوات في قتال الهنود إلى وفاة والد المهدي عبد الله الثاني عام 1460هـ.

يخرج على الهاشميين العلج الحسيني بحدود عام 1463هـ فيقتل أخو عبد الله هذا فيجمع عبد الله حوله رجال أولي باس شديد من الطالقان ويخرج بهم برايات سود رايات حق ضد الرايات السود الضالة التي يخرج بها العلج الحسيني.

ينزل عبد الله الثالث أولا العراق إلى الكوفة حيث يبايعه أهل الكوفة بيعة خلافة ويستعين بأهل العراق لقتال أتباع العلج الحسيني الذي ينزل دمشق، بعد فترة يخرج العلج الحسيني بأهل الشام لقتال عبد الله هذا، يخرج عبد الله بمن معه من أهل المشرق وأهل العراق ويقاتل بهم الحسيني وجيشه فينتصر عليه وذلك بحدود عام 1467هـ والله اعلم.

يطلب منه أهل الشام وأهل دمشق اتخاذ دمشق عاصمة لملكه فيوافق عبد الله على ذلك ويلقب بالسفاح بسبب شدة من قتل من أتباع الحسيني.

عندما يصل الخبر إلى أهل العراق باتخاذ عبد الله دمشق عاصمة له يخلع أهل العراق البيعة له ويبايعون المخزومي، يخرج المخزومي بأهل المشرق وأهل العراق ويقاتل بهم أهل الشام فيصطلح عبد الله معه على أن ينسحب إلى حمص بينما يتجه المخزومي إلى بيت المقدس.

بعد نزول المخزومي بيت المقدس يجمع حوله كل من ينتسب إلى قريش من غير الهاشميين (من غير آل البيت)، بينما ينشغل عبد الله في قتال الروم شمالا هو والأسمر المقرون، فيقع القتال بين المنصور اليماني وبين المخزومي فيتجه عبد الله لمناصرة المنصور اليماني على المخزومي وينتصران عليه وتقع الدهيماء.

يتوفى الجابر ابن عم عبد الله عام 1480هـ ويقع الاختلاف على من يخلفه بين غلامين من الهاشميين، يتجه عبد الله إلى مصر فيفتحها عام 1480هـ أو 1481هـ ويستمر بها مدة 3 سنوات إلى مجيء الأبقع بالروم إلى الإسكندرية.

بعد بيعة عبد الله خليفة على مصر عام 1483هـ يتعرض المسلمين لهزيمة كبرى فينسحب عبد الله الثالث من مصر إلى فلسطين ثم إلى حمص ومنها إلى الجزيرة ثم إلى خراسان ويعين ابنه أميرا على الجزيرة شمال العراق، يغزو الترك الجزيرة فيعود عبد الله لقتالهم عام 1484هـ، ينزل عبد الله العراق إلى بغداد ويمكث فيها نحو سنة وفي عام 1484هـ.

يقع الخسفين خسف في المشرق وخسف في المغرب.، تخسف بسببه نصف بغداد حيث يكون في الجانب الآمن منها فيتجه عبد الله إلى الشمال حيث ينحسر الفرات عن جبل الذهب عام 1485هـ.

يقع القتال العظيم بين الأمم على جبل الذهب حيث يتقاتل الترك والروم والعرب والعجم عليه ويتقاتل أولاد الخلفاء القادمين من الشام ومصر وفي النهاية يحوز عبد الله الثالث المال ويحثوه على الأمة.

يخرج لقتاله عبد الله السفياني الثاني قرب قرقيسياء فيتراجع عبد الله الثالث نحو شمال سوريا ويتجه إلى حلب حيث يموت فيها غماً عام 1488هـ والله اعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق