رجال يشبهون الرسول صلى الله عليه وسلم في صورته .. فمن هم؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، هناك عدد من الصحابة ومن بعدهم من التابعين وممن هم دونهم كانوا أشبه الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم منهم :-

1. جعفر بن أبى طالب رضى الله عنه: ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخو علي بن أبي طالب لأبويه، وهو جعفر الطيار، وكان أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم خَلقاً وخُلُقاً، أسلم بعد إسلام أخيه علي بقليل. عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وَأَمَّا أَنْتَ يَا جَعْفَرُ فَأَشْبَهْتُ خَلْقِي وَخُلُقِي ، وَأَنْتَ مِنْ عِتْرَتِي الَّتِي أَنَا مِنْهَا)[أسد الغابة: 214].

2. أبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب: ابن عم الرسول وأخوه من الرضاعة.

3. قثم بن العباس: ابن عم الرسول.

4. عبد الله بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، وقيل عبد الله بن نوفل بن عبد الحارث كان جميلا، أول من ولي القضاء بالمدينة في زمن مروان بن الحكم، ومات في سنة أربع وثمانين، وكان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم.

5. مسلم بن معتب بن أبي لهب يشبه النبي صلى الله عليه وسلم، وكان جميلاً، وقد شهد وقعة حنين مع النبي صلى الله عليه وسلم.

6. السائب بن عبيد بن عبد نوفل بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف. وقيل السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب، أُسر يوم بدر، وكان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم.

7. الحسن بن علي يكنى أبا محمد، وكان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم من أعلى رأسه إلى سرته.

8. الحسين بن علي يشبه النبي صلى الله عليه وسلم من سرته إلى قدميه، ويقال إنه كانت فيه مشابه من النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه إلا أن الحسن كان أشبه الناس فيه وجهاً.

9. مصعب بن عمير رضى الله عنه الذي قتله (عبد الله بن قمئه)، فلما قَتَله ظن أنه قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن مصعباً كان يشبهه صلى الله عليه وسلم وانصرف قمئه وصاح: (إن محمدا قد قتل..).

10. عبد الله ابن جعفر كان يشبه النبي صلى الله عليه وسلم

11. ومن آل عقيل ولد عقيل بن أبي طالب: محمد، وله العقب، لا عقب لعقيل إلا من محمد بن عقيل هذا. فولد محمد بن عقيل: عبد الله، الفقيه المحدث؛ وعبد الرحمن، كان يشبه النبي - صلى الله عليه وسلم - في صورته، وكان رجلاً صالحاً؛ أمهما زينب بنت علي بن أبي طالب، وأمه أم ولد. ومن ولده: الفقيه المذكور.

12. القاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل، كان يشبه أيضاً في صورته بالنبي - صلى الله عليه وسلم.

13. يحيى بن القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب

14. كابس بن ربيعة كان يشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما دخل عليه معاوية رضي الله عنه من باب الدار قام عن سريره وتلقاه وقبل بين عينيه وأقطعه المرعاب لشبهه صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فهذا بحث صغير قمت بعمله لأبين فيه من يشبه رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفته وفي خِلقته، وأما خُلقه صلى الله عليه وسلم فكان خُلقه القرآن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق